

حذر طبيب قلب من الإفراط في شرب الماء خلال فصل الصيف بالنسبة لمرضى القلب والأوعية الدموية، مؤكداً أن زيادة السوائل في الجسم قد تشكل عبئاً إضافياً على القلب وتؤدي إلى احتباس السوائل وتورم الجسم، ما يجعل عملية ضخ الدم أكثر صعوبة.
مخاطر الإفراط في شرب الماء لمرضى الضغط والقلب
وفي الوقت نفسه شدد طبيب القلب أندريه كوندراخين، وفقًا لموقع Gazeta.Ru على أهمية عدم الامتناع عن شرب الماء، موضحاً أن الجسم يحتاج إلى كميات مناسبة للحفاظ على سيولة الدم، وحدد المعدل اليومي الموصى به بنحو 30 ملليلتر لكل كيلوجرام من وزن الجسم.
وقال: “ليس المقصود أن شرب كميات كبيرة من الماء ممنوع، بل إننا نحد من كمية الماء المتناولة لأنها تعيق تدفق الدم”، وأضاف: “ونتيجة لذلك يركد الدم، ويحدث التورم ولا يزول، بل يتراكم، وكل هذا يعود إلى الدم، ويجهد القلب، ويصبح من الصعب عليه ضخ الدم.
ونصح بالحد من كمية الماء المتناولة، إذ قال لا ينبغي حظر الماء تمامًا، لأنه ضروري للحفاظ على سيولة البلازما، وأوضح الخبير أن الماء بالغ الأهمية لمرضى القلب، إذ أوضح كوندراخين أن مرضى القلب يتناولون أدوية تُسمى مُدرّات البول، للتخلص من السوائل الزائدة المتراكمة في الجسم، مشددًا على أن الماء يظل ضروريًا للحفاظ على سيولة الدم.
المعدل اليومي المناسب لتناول الماء لمرضى القلب
وأشار إلى أن المعدل اليومي المعتاد يبلغ نحو 30 ملليلترًا لكل كيلوجرام من وزن الجسم، مع إمكانية تقليل الكمية لفترات محددة وفقًا للحالة الصحية وتوصيات الطبيب، محذرًا من الإفراط في شرب السوائل لما يسببه من عبء إضافي على القلب.
اقرأ أيضًا:
فوائد مذهلة لتناول ماء البامية.. ماذا يفعل لمرضى السكري؟
أخطار تهدد صحتك حال استخدام زجاجة المياه المتروكة بالسيارة










































